بحـث
المواضيع الأخيرة
قراءات في كتاب ( طبيعة الدراما ) - تأليف د / ابراهيم حماده
صفحة 1 من اصل 1
قراءات في كتاب ( طبيعة الدراما ) - تأليف د / ابراهيم حماده
قراءات في كتاب ( طبيعة الدراما ) - تأليف د / ابراهيم حماده
عناصر تركيب النص المسرحي :
يتألف النص المسرحي من عناصر وأجزاء – فاذا ما نظرنا اليه كأساس كمي فانه يتكون من عدد من الفصول وتتألف هي الاخري من عدد من المشاهد- وقد تقع المسرحية في فصل واحد كما يمكن أيضا أن تقع في عدد متتابع من المشاهد أو اللوحات –
كيفية صياغة النص المسرحي : تقوم صياغة النص المسرحي علي مجموعة من العناصر-
1 – الحبكة :-
الجزء الرئيسي في المسرحية ويصفها ( ارسطو ) بأنها حياة التراجيديا وروحها ولا تعني الحبكة مجرد القصة كما يعتقد البعض وانما تعني التنظيم العام لأجزاء المسرحية ككائن متوحد وقائم بذاته – فهي عملية هندسية لأجزاء المسرحية وبناؤها وربطها ببعضها البعض بهدف تحقيق تأثيرات فنية وانفعالية معينة وعلي هذا فكل مسرحية لا تخلو من حبكة أي ألاشتمال المرتب علي الاجزاء الاخري والتي هي الشخصيات – اللغة- الاحداث – الافكار المنظومات المسرحية ) ولمعني ابسط فالحبكة هي ترتيب الاجزاء التي تتكون منها المسرحية ترتيبا يكسبها الشكل العام ----- والحبكة أنواع منها– – ( المبني بناء محكما – المفكك – البسيط – المعقد ) – – واجودها في رأي –( أرسطو) - الحبكة التي تتوافر فيها الوحدة العضوية بمعني أن كل حدث يتولد من حدث يسبقه دون افتعال وانما علي اساس ( الحتمية والاحتمال ) -
أ – التقديمة الدرامية :- الجزء الذي يقع في بداية المسرحية في صيغة (حدث أومحادثة درامية ) وفي هذا المشهد يقدم المؤلف معلومات عن (مكان الفعل – الزمان – علاقة الشخصيات ببعضها البعض – فكرة عن
الموضوع المعالج – الخلفية الاجتماعية – بعض الاشارات عن احداث سابقة أولاحقة )-
ب – نقطة الانطلاق :- اللحظة التي تبدأ الاحداث فيعا بالتصادم –
ج - الحدث الصاعد : -سلسلة متتابعة من الاحداث تقود الي جماة من الازمات تتمركز في ذروة التأزم –
د - الاكتشافات :- اكتشاف اشياء لم تكن معروفة من قبل و تساعد في تطويرالاحداث ورسم الشخصيات –
ه - التنبؤ أو التلميح : - تقديم كلمة أو اشارة أو فعل يهيئ الذهن لما يمكن أن يقع في المستقبل مثال ( الشخص الذي في نهاية المسرحية ) -- اذ لابد حدوث ما يمهد لذلك في بداية المسرحية –
و - التعقيد : - حدوث ما يعرقل سير المسرحية الطبيعي والتعقيد هو نتاج العامل الذي يتدخل في سير الحدث ليغير مجراه –
ز - التشويق : - هو اثترة اهتمام المشاهد عن طريق احساس داخلي من
القلق الممزوج بالمتعة وهذا الاهتمام يخلق ترقبا لفترة محددة يعقبها اشباع واراحة من التوتر –
ح - الازمة : - لحظة التوتر التي تسببها القوي المتعارضة وتؤدي الي ترقب في تحول الحدث الدرامي ( قد تتألف المسرحية من عدد الازمات ( لحظات التوتر ) –
ط - الذروة : - تركيب الأفكار والاحداث والكلمات في شكل متطور معقد يصل بالمسرحية قمة ذات نقطة حاسمة مشحونة تحتاج الي تفجير-
ي - الحدث الهابط : - النصف الثاني تقريبا من المسرحية والذي يصل بنا الي ( الحل ) –
ك – الحل : - نهاية هبوط الفعل بعد الوصول الي ذروة التلأزم ويتمثل في وقوع ( فجيعة ) في المسرحية المأساوية -- أو ( نهاية سعيدة ) في المسرحيات الملهوية – ويجب ان يكون الحل نتيجة طبيعية للاحداث المعالجة -
2 - الشخصيات :--
هي التي تؤدي الاحداث الدرامية في النص المسرحي المكتوب وقد دار
نقاش حول ايهما أهم ( الحبكة أم الشخصية ) الا انه كان اشبه بالتساؤل الشهير ايهما وجد اولا البيضة أم الدجاجة ) – وكان الرد الصادق علي ذلك قول الناقد ( الود ) – الحبكة هي شخصية تقوم بفعل – وهنا لايصلح ولاينفع الفصل بينهما أو لترجيح ايهما اقضل فالشخصية هي المصدر الاساسي لخلق سلسلة من الاحداث التي تتطور من خلال الحوار والسلوك- ورسم الشخصيات عملية هامة في البناء المسرحي ومعناه ان كل شخصية في صورة تختلف عن صور الشخصيات الاخري ويتم ذلك بطرق ثلاثة أو بثلاثة ابعاد -:
أ - البعد المادي : - ويعني الكيان الفسيولوجي الخاص بكيفية تركيب جسم الشخصية وتتمثل في الجنس ( ذكر أو انثي ) – السن - الطول الوزن- المظهر العام ( قبيح – مشوه – جميل الصورة ----- الخ )
ب – البعد الاجتماعي : - ويحدد اوصاف الشخصية من حيث وضعها الطبقي في المجتمع ( البيئة – الدخل المادي – درجة التعليم المهنة – الدين – العلاقات الاجتماعية – الهوايات )—وهي عوامل
تهبئ المناخ العام للشخصية كما تؤثر في سلوكياته واقواله وافعاله وعلاقاته بالاخرين –
ج – البعد النفسي :- ويتضح ذلك فيما تقوله وفيما تفعله وطريقة الالقاء ودرجة الصوت وايقاعاته واللغة التي تنطقها وعواطفها وتفكيرها ( فجميع افعال الشخصية الظاهرة تبوح وتعبر عن افعالها الداخلية كما تدل علي مدي استجاباتها النفسية وقراراتها ورغباتها ودوافعها وعقدها وعواطفها وافكارها وانفعالاتها وطوابعها ومعاييرها الاخلاقية - - - - الخ ) – وغلي هذا فان البعد النفسي هو ثمرة البعدين السابقين –
3 – الفكرة :--
هو ثالث العناصر الهامة في تركيب المسرحية ويدل غلي المغزي العام والجانب العقلي والانفعالي في المسرحية ككل واي مسرحية مهما كانت ضعيفة لاتخلو من وجود آراء ووجهات نظر وعواطف تفصح عن افعال الشخصيات واقوالها وكلها تهدف الي تأكيد الموضوع أو الفكر المعالج وتمثل محورها الارتكازي-
4 – اللغة : --
هي الاداه الاساسية في المسرحية وتتم قي صيغة شعرية أو نثرية عامية او فصحي او متمازجة ويجب ان تتوافر للغة المسرحية خصائص لا يشترط وجودها في الاجناس الادبية الاخري = فاللغة المسرحية تكون محملة بشحنات عاطفية وفكرية اكثر من لغة الحياه اليومية كما يجب ان تكون موحية بالواقع ولا تمثل حرفيا ما يحدث فيه فهي صورة منقحة او مركزة متميزة واكثر مثالية وقدرة
علي تطوير الحدث وتعبيرا عن الشخصية الي جانب ذلك لا يجب ان تكون مبهمة لدرجة الالغاز ولا فضفاضة الي درجة الملل – درامية الطابع لاسردية وتكون موضوعية وهذه العناصر لابد ان تكون محكومة بعاملين اساسيين هما : الوحدة والاحتمال
اولا الوحدة : --
لابد وان تكون المسرحية وحدة متكاملة بذاتها – وحدة تجمع كل اجزاء النص المسرحي جمعا عضويا ( وحدة الطابع – وحدة الأثر العام وحدة الاسلوب –( وممكن ان - –( وممكن ان تتعدد الاساليب بشرط ان تكون متناسقة فيما بينها تؤدي الي طابع وتاثير عامين ) - وكل هذا يسهم في وحدة الفعل الدرامي الذي يعتبر من اهم متطلبات النص المسرحي وبدونها لا يكون النص مكتملا وانما اجزاء مفككة متنافرة
ثانيا الاحتمال : --
من اهم العناصر المهمة في بناء فعل المسرحية بشرط تحقق عنصر التصديق أو الممكن -- أي تكون الاحداث المصاغة مقنعة ومحتملة التصديق وبالتالي يكون عنصر الاحتمالية جوهري في خلق الايهام الدرامي ( ببساطة تصديق ما يعرض والوثوق به والاقتناع به ولو كان خياليا – وهذه الاجزاء الاساسية ( العناصر الاساسية ) – التي يتألف منها النص المسرحي تصاغ في قوالب شكلية مثل ( التراجيد يا - الكوميديا - --- الخ ) أو اسلوبية مثل ( الكلاسيكية – الكلاسيكية الجديدة – الرومانسية –الرمزية- الواقعية --------- الخ )
أتمنى الاستفادة لمن يهمه الأمر
مع خالص احترامي ومحبتي للجميييييييييييييع
عناصر تركيب النص المسرحي :
يتألف النص المسرحي من عناصر وأجزاء – فاذا ما نظرنا اليه كأساس كمي فانه يتكون من عدد من الفصول وتتألف هي الاخري من عدد من المشاهد- وقد تقع المسرحية في فصل واحد كما يمكن أيضا أن تقع في عدد متتابع من المشاهد أو اللوحات –
كيفية صياغة النص المسرحي : تقوم صياغة النص المسرحي علي مجموعة من العناصر-
1 – الحبكة :-
الجزء الرئيسي في المسرحية ويصفها ( ارسطو ) بأنها حياة التراجيديا وروحها ولا تعني الحبكة مجرد القصة كما يعتقد البعض وانما تعني التنظيم العام لأجزاء المسرحية ككائن متوحد وقائم بذاته – فهي عملية هندسية لأجزاء المسرحية وبناؤها وربطها ببعضها البعض بهدف تحقيق تأثيرات فنية وانفعالية معينة وعلي هذا فكل مسرحية لا تخلو من حبكة أي ألاشتمال المرتب علي الاجزاء الاخري والتي هي الشخصيات – اللغة- الاحداث – الافكار المنظومات المسرحية ) ولمعني ابسط فالحبكة هي ترتيب الاجزاء التي تتكون منها المسرحية ترتيبا يكسبها الشكل العام ----- والحبكة أنواع منها– – ( المبني بناء محكما – المفكك – البسيط – المعقد ) – – واجودها في رأي –( أرسطو) - الحبكة التي تتوافر فيها الوحدة العضوية بمعني أن كل حدث يتولد من حدث يسبقه دون افتعال وانما علي اساس ( الحتمية والاحتمال ) -
أ – التقديمة الدرامية :- الجزء الذي يقع في بداية المسرحية في صيغة (حدث أومحادثة درامية ) وفي هذا المشهد يقدم المؤلف معلومات عن (مكان الفعل – الزمان – علاقة الشخصيات ببعضها البعض – فكرة عن
الموضوع المعالج – الخلفية الاجتماعية – بعض الاشارات عن احداث سابقة أولاحقة )-
ب – نقطة الانطلاق :- اللحظة التي تبدأ الاحداث فيعا بالتصادم –
ج - الحدث الصاعد : -سلسلة متتابعة من الاحداث تقود الي جماة من الازمات تتمركز في ذروة التأزم –
د - الاكتشافات :- اكتشاف اشياء لم تكن معروفة من قبل و تساعد في تطويرالاحداث ورسم الشخصيات –
ه - التنبؤ أو التلميح : - تقديم كلمة أو اشارة أو فعل يهيئ الذهن لما يمكن أن يقع في المستقبل مثال ( الشخص الذي في نهاية المسرحية ) -- اذ لابد حدوث ما يمهد لذلك في بداية المسرحية –
و - التعقيد : - حدوث ما يعرقل سير المسرحية الطبيعي والتعقيد هو نتاج العامل الذي يتدخل في سير الحدث ليغير مجراه –
ز - التشويق : - هو اثترة اهتمام المشاهد عن طريق احساس داخلي من
القلق الممزوج بالمتعة وهذا الاهتمام يخلق ترقبا لفترة محددة يعقبها اشباع واراحة من التوتر –
ح - الازمة : - لحظة التوتر التي تسببها القوي المتعارضة وتؤدي الي ترقب في تحول الحدث الدرامي ( قد تتألف المسرحية من عدد الازمات ( لحظات التوتر ) –
ط - الذروة : - تركيب الأفكار والاحداث والكلمات في شكل متطور معقد يصل بالمسرحية قمة ذات نقطة حاسمة مشحونة تحتاج الي تفجير-
ي - الحدث الهابط : - النصف الثاني تقريبا من المسرحية والذي يصل بنا الي ( الحل ) –
ك – الحل : - نهاية هبوط الفعل بعد الوصول الي ذروة التلأزم ويتمثل في وقوع ( فجيعة ) في المسرحية المأساوية -- أو ( نهاية سعيدة ) في المسرحيات الملهوية – ويجب ان يكون الحل نتيجة طبيعية للاحداث المعالجة -
2 - الشخصيات :--
هي التي تؤدي الاحداث الدرامية في النص المسرحي المكتوب وقد دار
نقاش حول ايهما أهم ( الحبكة أم الشخصية ) الا انه كان اشبه بالتساؤل الشهير ايهما وجد اولا البيضة أم الدجاجة ) – وكان الرد الصادق علي ذلك قول الناقد ( الود ) – الحبكة هي شخصية تقوم بفعل – وهنا لايصلح ولاينفع الفصل بينهما أو لترجيح ايهما اقضل فالشخصية هي المصدر الاساسي لخلق سلسلة من الاحداث التي تتطور من خلال الحوار والسلوك- ورسم الشخصيات عملية هامة في البناء المسرحي ومعناه ان كل شخصية في صورة تختلف عن صور الشخصيات الاخري ويتم ذلك بطرق ثلاثة أو بثلاثة ابعاد -:
أ - البعد المادي : - ويعني الكيان الفسيولوجي الخاص بكيفية تركيب جسم الشخصية وتتمثل في الجنس ( ذكر أو انثي ) – السن - الطول الوزن- المظهر العام ( قبيح – مشوه – جميل الصورة ----- الخ )
ب – البعد الاجتماعي : - ويحدد اوصاف الشخصية من حيث وضعها الطبقي في المجتمع ( البيئة – الدخل المادي – درجة التعليم المهنة – الدين – العلاقات الاجتماعية – الهوايات )—وهي عوامل
تهبئ المناخ العام للشخصية كما تؤثر في سلوكياته واقواله وافعاله وعلاقاته بالاخرين –
ج – البعد النفسي :- ويتضح ذلك فيما تقوله وفيما تفعله وطريقة الالقاء ودرجة الصوت وايقاعاته واللغة التي تنطقها وعواطفها وتفكيرها ( فجميع افعال الشخصية الظاهرة تبوح وتعبر عن افعالها الداخلية كما تدل علي مدي استجاباتها النفسية وقراراتها ورغباتها ودوافعها وعقدها وعواطفها وافكارها وانفعالاتها وطوابعها ومعاييرها الاخلاقية - - - - الخ ) – وغلي هذا فان البعد النفسي هو ثمرة البعدين السابقين –
3 – الفكرة :--
هو ثالث العناصر الهامة في تركيب المسرحية ويدل غلي المغزي العام والجانب العقلي والانفعالي في المسرحية ككل واي مسرحية مهما كانت ضعيفة لاتخلو من وجود آراء ووجهات نظر وعواطف تفصح عن افعال الشخصيات واقوالها وكلها تهدف الي تأكيد الموضوع أو الفكر المعالج وتمثل محورها الارتكازي-
4 – اللغة : --
هي الاداه الاساسية في المسرحية وتتم قي صيغة شعرية أو نثرية عامية او فصحي او متمازجة ويجب ان تتوافر للغة المسرحية خصائص لا يشترط وجودها في الاجناس الادبية الاخري = فاللغة المسرحية تكون محملة بشحنات عاطفية وفكرية اكثر من لغة الحياه اليومية كما يجب ان تكون موحية بالواقع ولا تمثل حرفيا ما يحدث فيه فهي صورة منقحة او مركزة متميزة واكثر مثالية وقدرة
علي تطوير الحدث وتعبيرا عن الشخصية الي جانب ذلك لا يجب ان تكون مبهمة لدرجة الالغاز ولا فضفاضة الي درجة الملل – درامية الطابع لاسردية وتكون موضوعية وهذه العناصر لابد ان تكون محكومة بعاملين اساسيين هما : الوحدة والاحتمال
اولا الوحدة : --
لابد وان تكون المسرحية وحدة متكاملة بذاتها – وحدة تجمع كل اجزاء النص المسرحي جمعا عضويا ( وحدة الطابع – وحدة الأثر العام وحدة الاسلوب –( وممكن ان - –( وممكن ان تتعدد الاساليب بشرط ان تكون متناسقة فيما بينها تؤدي الي طابع وتاثير عامين ) - وكل هذا يسهم في وحدة الفعل الدرامي الذي يعتبر من اهم متطلبات النص المسرحي وبدونها لا يكون النص مكتملا وانما اجزاء مفككة متنافرة
ثانيا الاحتمال : --
من اهم العناصر المهمة في بناء فعل المسرحية بشرط تحقق عنصر التصديق أو الممكن -- أي تكون الاحداث المصاغة مقنعة ومحتملة التصديق وبالتالي يكون عنصر الاحتمالية جوهري في خلق الايهام الدرامي ( ببساطة تصديق ما يعرض والوثوق به والاقتناع به ولو كان خياليا – وهذه الاجزاء الاساسية ( العناصر الاساسية ) – التي يتألف منها النص المسرحي تصاغ في قوالب شكلية مثل ( التراجيد يا - الكوميديا - --- الخ ) أو اسلوبية مثل ( الكلاسيكية – الكلاسيكية الجديدة – الرومانسية –الرمزية- الواقعية --------- الخ )
أتمنى الاستفادة لمن يهمه الأمر
مع خالص احترامي ومحبتي للجميييييييييييييع
NoUr kasem- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 37
الموقع : دمشق . . فلسطينية الأصل
مواضيع مماثلة
» قصص * أبو بطة * تأليف: ميخائيل نعيمة
» السلطان الحائر - تأليف : توفيق الحكيم
» قصة أطول رسالة في العالم - تأليف: نيكول سشيني غاوس - ترجمة وفاء شوكت
» الدراما العربية تسلط الضوء على حرب العراق
» تامر واكبر أجر في تاريخ الدراما التليفزيونية
» السلطان الحائر - تأليف : توفيق الحكيم
» قصة أطول رسالة في العالم - تأليف: نيكول سشيني غاوس - ترجمة وفاء شوكت
» الدراما العربية تسلط الضوء على حرب العراق
» تامر واكبر أجر في تاريخ الدراما التليفزيونية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين
» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
الإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين
» أحلى عيد لأغلى مموشة
الأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX
» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem
» محمود درويش . . تكبر تكبر
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem
» المخلـــــــــــــــــــــص
الأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem
» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
الجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi
» سيمفونية سقوط المطر
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem
» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem