الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة
الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمحبي فن المسرح الجميل صدر اخيرا مسرحية " انا ارهابي "
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين

» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين

» أحلى عيد لأغلى مموشة
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX

» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem

» محمود درويش . . تكبر تكبر
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem

» المخلـــــــــــــــــــــص
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem

» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi

» سيمفونية سقوط المطر
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem

» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟

اذهب الى الأسفل

شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Empty شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟

مُساهمة  La Gioconda الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:01 pm

هي لوحة رسمها الإيطالي ليوناردو دا فنشي، وقد بدأ برسم اللوحة في عام 1503 م، وانتهى منها بعد ذلك بثلاث أو أربع أعوام. ويقال أنها لسيدة إيطالية تدعى ليزا كانت زوجة للتاجر الفلورنسي فرانسيسكو جيوكوندو صديق دافنشى والذي طلب منه رسم اللوحة لزوجته. ولكن السيدة ليزا لم تحبّ زوجها هذا, والذي كان متزوجا من اثنتين قبلها، لأن الرجل الذى أحبته تُوفى.
أهم ما يميز لوحة الموناليزا هو نظرة عينيها والابتسامة الغامضة التى قيل إن دا فنشي كان يستأجر مهرجا لكى يجعل الموناليزا تحافظ على تلك الابتسامة طوال الفترة التى يرسمها فيها. ومن العجيب أن فرانشيسكو زوج الموناليزا لم يقبل استلام اللوحة من دافنشي.
جلب ليوناردو الصورة إلى فرنسا عام 1516 م واشتريت من قبل ملك فرنسا فرنسيس الأول. وضعت الصورة اولآ في قصر شاتوفونتابلو ثم نقلت إلى قصر فرساي, بعد الثورة الفرنسية علقها نابليون الأول بغرفة نومه, واللوحة تعرض حاليا في متحف اللوفر في باريس فرنسا.



شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ 40623965fu0


لوحة الجيوكاندا أو الموناليزا ..
من أشهر التحف الفنية فى العالم .. رسمها الرسام الإيطالى ليوناردو دافنشى من عام 1500 إلى 1504 وصور فيها وجه سيدة تُدعى ليزا .. لكن لماذا سُميت جيوكاندا ؟
( جيو ) بالإيطالية تعنى المحترق وكانت تعنى شمعة وقد أطلق الرسام على لوحته لقب جيوكاندا أى الشمعة المحترقة على السيدة ليزا عندما لاحظ مدى حزنها لأنها زُوجت رغم إرادتها من رجل لا تحبه تزوج قبلها مرتين .
و

جيوكاندا هو إسم عائلة زوج السيدة ليزا وهو الذى طلب من الرسام أن يرسمها .. وإسمه بالكامل فرنشيسكوجيوكاندا .عن الجيوكاندا(الموناليزا) - منتديات النيلين


تجسد " جيوكاندا " (اللوحة) أشهر وجه أدمي (بورتريه) في تاريخ فن الرسم، والذي يمثل صورة نصفية لزوجة أحد كبار التجار في فلورانسا بإيطاليا ويدعى فرانسيسكو ويل جيوكوندو - واسمها الحقيقي هو: مونا – ليزا
كما أرجع بعض "نقاد التشكيل" سبب شهرة لوحة جيوكاندا إلى كون (فانشي) أول رسام "تمرد" على الصباغة الكلاسيكية بتقنيتين منفصلتين (الموضوع / الخلفية)..

إلا أن سيغموند فرويد 2 حلل لوحة جيوكاندا التحليل النفساني البحت.. حلل الغموض الآسر في ابتسامتها.. أرجعه إلى طفولة فانشي.. الطفولة التي تميزت بانحراف فانشي الجنسي على مستوى اللاوعي بسبب فقدانه لأمه (لابتسامة أمه).. جيوكندا، التي عكف ليونارد دافنشي على رسمها بين عامي 1500 و1504، لم تسلم من اللصوص، حيث سرقوها عام 1911.. وتمّ العثور عليها.. وحاولوا سرقتها ثانية.. وثالثة..
كما رسمها (فيرناند ليجيه) بأسلوبه المعروف (التفكيك / الإحاطة باللون الأسود).


رسمتها الفنانة التشكيلية ليلى لاكيش، في أجمل مشهد، بأضواء النيون.. رسمها الفنان السوريالي سالفادور دالي (رسما) بشاربين طويلين، ووضع بين أيديها أوراقا نقدية (الدولار)..
رسمها الدادائيون وجردوها من لباسها المعهود.. وحتى الشعراء.. وكتاب القصيدة.. الذين اتخذوا من "جيوكاندا " مصدرا للاستلهام.. لتشكيل إبداعاتهم الشعرية.
الجيوكاندا.. من تكون؟ المونوليزا - منتدى بريدة
الجيوكاندا

أو الموناليزا..كما يعرفها الكثيرون، لم تكن كما سيقول البعض تستحق أن نبتدئ الحديث بها، ولأجل هذا فقط سنبدأ الحديث بها فهذه العادية الملامح بل هى أقرب للبشاعة فى بعض المناحى ، هى من ألهم ليوناردو دافنشى لرسم أشهر وأغلى لوحاته، والتى أمست ثورة قومية حيث تعرض، وقد أثير حول هذه اللوحة وصاحبتها ثلة من الآساطير والقصص وحظيت بشهرة لن تحظ بها لوحة أو سيدة مثلها، على الأقل حتى اليوم، وهذه اللوحة الغامضة، هى حقاً جديرة بكل الإهتمام والفضول الذى أحيطت به ذاك الإهتمام الواسع عالمياً، ويكفى هذه اللوحة أنها أهم وأشهروأغلى مقتنيات متحف اللوفر والذى لأجلها يقصده الملايين سنوياً ، هو من أهم وأغنى متاحف العالم على الإطلاق ، أما ليوناردو دافنشى الذى أبدع هذه اللوحة فهو الآخر من أهم ما أنجبت حقبة عصر النهضة من فنانين إيطاليين ، وقد كان هذا العصر عصر الذروة للفنانين والمبدعين والمفكرين عامة .



والحق يقال إنك عندما تتاملها..لست بناظر لمجرد صورة إمرأة، فهذا العمل يدفع بك للتامل الطويل الذى ترى فيه الواقع ممزوجاً بالخيال والوجدان بأسرار الطبيعة الهادئة ، وقد نقف مشدوهين أيضاً أمام تلك الإبتسامة التى دوخت العالم بأسره. هذه اللوحة الأسطورية التى نحار أمام مسحة الإبتسامة المرتسمة على المحيا وهل هى ابتسامة وردية ساحرة أم هى صفراء ساخرة، والعينان أهما وادعتان كما نراهما لحظات صفائنا أم ماكرتين زائغتين كما يتبادر للذهن عند رؤيتهما وقت تعكر المزاج، هذه السيدة ليز أو الموناليزا، هى السيدة الجيوكوندا نسبة لعائلة زوجها جيوكوندو التاجر الفلورنسى الأصل. وحسب ماتداولته الكتب فإن صلة وثيقة كانت تربطه بهذه السيدة البسيطة، مما جعله ينغمس فى رسمها سنواته الأربع المعروفة، وقد كان يعتز بها اعتزازا خاصاً، إذ كانت رفيقته فى أسفاره أينما حل وإرتحل دون بقية اللوحات التى كان يتركها خلفه بمتحفه بفلورنسا، وقد كتب عن لوحة الفنان الفذ الذى يعتبر مرجعاً فى عصره ومنهجاً يدرسه المختصون ومدرسة فنية قائمة بذاتها ـ كتب عن ليز من التقييمات والتحليلات والأبحاث التاريخية والفلسفية وفى السنوات الأخيرة أجرى العلماء تجاربهم الكيميائية لمعرفة السبب الذى من اجله إحتفظت بثبات ألوانها ن ورونقها رغم مرور نحو قرن على رسمها. ومن وحى هذه المرأة ولوحتها ألفت أوبرا عالمية سميت بإسمها الموناليزا، ومما توحيه تلك الصورة الغامضة ألفت كتب وقصص وقصائد تعدادها بالآلاف، وكأنها أسطورة تتراقص على خيال الهمس الدافق من تكلم الشفتين الباسمتين اللتين تحملان سر هذه المرأة الصامتة الغامضة والباسمة بوداعة او بسخرية..

كليوباترا..و الجيوكاندا:أشهر نساء الفن والتاريخ فى العالم

flower flower flower
La Gioconda
La Gioconda

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟ Empty رد: شو سر اسمي ال La Gioconda ...؟؟؟

مُساهمة  عاشق المطر الأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:34 pm

شكرا الك يا La Gioconda على هالمعملومة وبالفعل اختيارك لاسمك كتير موفق

مع أحر التحيات
عاشق المطر
عاشق المطر

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
الموقع : في قلب فلسطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى