بحـث
المواضيع الأخيرة
عيون تقرأ ولكنها لا تفكر!
4 مشترك
الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd :: دراســــــــــــــــــات فــلـــســــــفـــــيــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
عيون تقرأ ولكنها لا تفكر!
********************************
[/center][center]عيون تقرأ ولكنها لا تفكر!
واحدة من الملاحظات الشائعة بين الكتاب والمثقفين في العالم العربي أن كثيرا من ردود الأفعال التي تصلهم حول نتاجهم الثقافي والإعلامي تؤكد أن المعلق أو المتحدث لم يقرأ المقال أو الكتاب بل اكتفى بنظرة سريعة إليه ثم أعلن حكمه الصارم بلا تردد. يظهر ذلك في الردود والتعليقات على الإنترنت وفي أحاديث المجالس وأحيانا في مقالات كتاب وإعلاميين آخرين بكل أسف.
جزء من المشكلة يأتي بسبب سطحية نسبة عالية من القراء العرب، فكثير من القراء لا يقرأون بل يجرون "مسحا" سريعا للمادة التي أمامهم خلال دقائق بسيطة، الأمر الذي لا يسمح لهم بفهم التفاصيل أو الخوض في أعماق القضايا، وهذه المشكلة لها مشكلات أخرى مرتبطة بها, فالقارئ العربي يقرأ في كل شيء ما يضطره إلى أن يكون سطحيا، والكاتب العربي من ناحية أخرى لديه نسبة عالية من الإنشائية والتكرار وأحيانا السطحية، ما يحبط القراء تدريجيا ويبعدهم عن القراءة المتعمقة.
لكن الجزء الرئيس من المشكلة تشرحه نظرية علمية شهيرة اسمها "الاستقبال الانتقائي" Selective Perception، وتقول هذه النظرية إن الإنسان بطبعه يتعامل مع كل المعلومات التي يمكن لحواسه استقبالها من خلال ثلاثة "فلاتر" أو مستويات من الانتقائية التي تتالى الواحدة بعد الأخرى. المستوى الأول هو "التعرض الانتقائي" Selective Exposure حيث يختار الإنسان ما يتعرض له أصلا، ويبحث عما يناسب اتجاهه وميوله ورغباته وتخصصه ليتلقى منه المعلومة.
المستوى الثاني هو الاستقبال الانتقائي حيث يفهم المرء مما يتعرض له معلومات معينة تتناسب مع ما يبحث عنه، فالشخص الذي يقرأ كتابا لديه الفرصة لاستقبال عدد هائل من المعلومات، ولكن الطبيعي أن القارئ يختار معلومات معينة دون غيرها ليستقبلها فتدخل نظامه الإدراكي الداخلي ويفهمها ويحللها ويصدر ردود فعله تجاهها. المستوى الثالث هو "التذكر الانتقائي" Selective Retention, حيث يتذكر الشخص نسبة معينة من المعلومات التي جذبت انتباهه وقرر في باطنه أن يحتفظ بها لحين الحاجة.
المشكلة في القارئ العربي أن سطحيته وتأثره الحاد بالأفكار المسبقة والأطر الأيديولوجية وعاطفيته في التعامل مع الأفكار تجعل استقباله وتذكره الانتقائي متأثرا بذلك القالب الذهني المسيطر عليه، فكل ما يقرأه أو يراه أو يسمعه يخضع للأحكام الجاهزة التي تراكمت في داخله عبر الزمن.
بكلمات أخرى، تخلت نسبة عالية من القراء العرب عن قدرة التفكير المستقل والنقدي واستبدلوها بأحكام جاهزة، وهم عندما يقومون بعملية المسح الضوئي للمعلومات فالهدف في الغالب هو معرفة القالب الذي تقع فيه المقالة أو الكتاب حتى يتم الحكم عليه وليس التفكير والنقد بشكل مستقل.
القوالب الذهنية الجاهزة تتحجر مع الزمن بحيث يصبح من الصعب على صاحبها أن يتخلص منها، وتصبح مسيطرة عليه ويفقد معها القدرة على الاستقلال الذاتي، والأسوأ من ذلك أن هذه القوالب هي أيضا "قوالب اجتماعية", بمعنى أنها قوالب حصل عليها الشخص من أمثاله في المجتمع، ويتأثر بهم، فإذا قال أحد ممن يشاركه القالب نفسه إن الكاتب الفلاني يستحق الثناء، شاركه كل من يحمل القالب الرأي ذاته دون تفكير مستقل. وإذا شعر الشخص فجأة بأن قالبه الذهني غير صحيح، فإنه لا يمكنه أن يحدث تحولات في هذا القالب لأنه "متحجر", ولذا فإن عليه أن "يكسر" هذا القالب ويستبدله بقالب جديد تماما.
الحل في رأيي سهل، وهو التشجيع الدائم على التفكير النقدي Critical Thinking، وهي مادة دراسية موجودة في كثير من المدارس الغربية، ولها مئات الكتب، وكلها تصب في خانة تطوير القدرة النقدية المستقلة عند الإنسان بعيدا عن الأحكام الجاهزة والآراء السطحية وغير الذكية.
لو كنا نفكر لتخلصنا من فكرة أن كل كاتب أو مثقف عليه أن يكون تابعا لاتجاه معين تنطلق منه كل أفكاره، ويحكم عليه بما يحكم به على كل التابعين لذلك الاتجاه، ولصار الأصل في الحكم على الأشياء هو الأفكار فقط بغض النظر عمن قالها وما المصطلحات التي استعملتها.
لو كنا نفكر لتخلصنا من ديكتاتورية الرأي التي لا تقبل الرأي الآخر وتهاجم كل من خالفت أفكاره قوالبنا الجاهزة.
الأمر يحتاج فقط إلى بعض التفكير!
تحياتي...
واحدة من الملاحظات الشائعة بين الكتاب والمثقفين في العالم العربي أن كثيرا من ردود الأفعال التي تصلهم حول نتاجهم الثقافي والإعلامي تؤكد أن المعلق أو المتحدث لم يقرأ المقال أو الكتاب بل اكتفى بنظرة سريعة إليه ثم أعلن حكمه الصارم بلا تردد. يظهر ذلك في الردود والتعليقات على الإنترنت وفي أحاديث المجالس وأحيانا في مقالات كتاب وإعلاميين آخرين بكل أسف.
جزء من المشكلة يأتي بسبب سطحية نسبة عالية من القراء العرب، فكثير من القراء لا يقرأون بل يجرون "مسحا" سريعا للمادة التي أمامهم خلال دقائق بسيطة، الأمر الذي لا يسمح لهم بفهم التفاصيل أو الخوض في أعماق القضايا، وهذه المشكلة لها مشكلات أخرى مرتبطة بها, فالقارئ العربي يقرأ في كل شيء ما يضطره إلى أن يكون سطحيا، والكاتب العربي من ناحية أخرى لديه نسبة عالية من الإنشائية والتكرار وأحيانا السطحية، ما يحبط القراء تدريجيا ويبعدهم عن القراءة المتعمقة.
لكن الجزء الرئيس من المشكلة تشرحه نظرية علمية شهيرة اسمها "الاستقبال الانتقائي" Selective Perception، وتقول هذه النظرية إن الإنسان بطبعه يتعامل مع كل المعلومات التي يمكن لحواسه استقبالها من خلال ثلاثة "فلاتر" أو مستويات من الانتقائية التي تتالى الواحدة بعد الأخرى. المستوى الأول هو "التعرض الانتقائي" Selective Exposure حيث يختار الإنسان ما يتعرض له أصلا، ويبحث عما يناسب اتجاهه وميوله ورغباته وتخصصه ليتلقى منه المعلومة.
المستوى الثاني هو الاستقبال الانتقائي حيث يفهم المرء مما يتعرض له معلومات معينة تتناسب مع ما يبحث عنه، فالشخص الذي يقرأ كتابا لديه الفرصة لاستقبال عدد هائل من المعلومات، ولكن الطبيعي أن القارئ يختار معلومات معينة دون غيرها ليستقبلها فتدخل نظامه الإدراكي الداخلي ويفهمها ويحللها ويصدر ردود فعله تجاهها. المستوى الثالث هو "التذكر الانتقائي" Selective Retention, حيث يتذكر الشخص نسبة معينة من المعلومات التي جذبت انتباهه وقرر في باطنه أن يحتفظ بها لحين الحاجة.
المشكلة في القارئ العربي أن سطحيته وتأثره الحاد بالأفكار المسبقة والأطر الأيديولوجية وعاطفيته في التعامل مع الأفكار تجعل استقباله وتذكره الانتقائي متأثرا بذلك القالب الذهني المسيطر عليه، فكل ما يقرأه أو يراه أو يسمعه يخضع للأحكام الجاهزة التي تراكمت في داخله عبر الزمن.
بكلمات أخرى، تخلت نسبة عالية من القراء العرب عن قدرة التفكير المستقل والنقدي واستبدلوها بأحكام جاهزة، وهم عندما يقومون بعملية المسح الضوئي للمعلومات فالهدف في الغالب هو معرفة القالب الذي تقع فيه المقالة أو الكتاب حتى يتم الحكم عليه وليس التفكير والنقد بشكل مستقل.
القوالب الذهنية الجاهزة تتحجر مع الزمن بحيث يصبح من الصعب على صاحبها أن يتخلص منها، وتصبح مسيطرة عليه ويفقد معها القدرة على الاستقلال الذاتي، والأسوأ من ذلك أن هذه القوالب هي أيضا "قوالب اجتماعية", بمعنى أنها قوالب حصل عليها الشخص من أمثاله في المجتمع، ويتأثر بهم، فإذا قال أحد ممن يشاركه القالب نفسه إن الكاتب الفلاني يستحق الثناء، شاركه كل من يحمل القالب الرأي ذاته دون تفكير مستقل. وإذا شعر الشخص فجأة بأن قالبه الذهني غير صحيح، فإنه لا يمكنه أن يحدث تحولات في هذا القالب لأنه "متحجر", ولذا فإن عليه أن "يكسر" هذا القالب ويستبدله بقالب جديد تماما.
الحل في رأيي سهل، وهو التشجيع الدائم على التفكير النقدي Critical Thinking، وهي مادة دراسية موجودة في كثير من المدارس الغربية، ولها مئات الكتب، وكلها تصب في خانة تطوير القدرة النقدية المستقلة عند الإنسان بعيدا عن الأحكام الجاهزة والآراء السطحية وغير الذكية.
لو كنا نفكر لتخلصنا من فكرة أن كل كاتب أو مثقف عليه أن يكون تابعا لاتجاه معين تنطلق منه كل أفكاره، ويحكم عليه بما يحكم به على كل التابعين لذلك الاتجاه، ولصار الأصل في الحكم على الأشياء هو الأفكار فقط بغض النظر عمن قالها وما المصطلحات التي استعملتها.
لو كنا نفكر لتخلصنا من ديكتاتورية الرأي التي لا تقبل الرأي الآخر وتهاجم كل من خالفت أفكاره قوالبنا الجاهزة.
الأمر يحتاج فقط إلى بعض التفكير!
تحياتي...
sofi rose- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 34
الموقع : فوق الارض @_^
امثلة مبسطة بأسماء مختلفة
هي المشكلة موجودة وين ما كان نحنا مننظر دائما" من وجهة نظرنا نحنا بس
ما بنفكر بالاخر ولا بأفكاره ولا شو المقصد
المشكلة ليست فقط بالمثقفين بل بجميع الاصناف تفكير احادي الجانب فقط
رح اشرح شي
هناك انواع
مستثقفين هدون يلي بقرؤ لمجرد القراءة وللنقاش بس وليفرجو النا س انون فهمانين طبعا" هاد الو شي نفسي وعوامل والمجتمع بأثر كتير بهدون الاشخاص
في مثقفين العناوين
بقرأو عنوان النص او المسرحية او الكتاب بشكل عام واهم شي بالنسبة الون هو الملخص او كلمة الكاتب ببضعت صفحات يلي بتشرح الكتاب وهدون عالم اذكياء جدا" لانون بناقشو بالكتاب بشكل صح لكن بنقدر نتعرف عليهون بطريقة بسيطة ذج موضوع غير موجود بالكتاب مثلا"صارت معي كنت بتناقش انا وشخص بكتاب بتحدث عن الماركسية وعن الفكر الماركسي احتدم النقاش بينا اصر على فكرة انا كنت واثق انو مو قارئ الكتاب بشكل صح او انو قارئ الملخص فقلت انو الكتاب لما وصف الرأسمالية بالقسم التاني كان المقصود انو يفرجي الناس الفوارق بين التنين وطبعا" الكتاب ما كان في شي عن الرأسمالية وقلي صح كلامك سكتت شوي وبعدها قلتلو ما موجود شي عن الرأسمالية بالكتاب كلو حاول يهرب من الاحراج وسكرت الموضوع
انا بشوف القارئ الحقيقي والمثقف الحقيقي هو يلي بضل طالب المعرفة وبتحدث على قدر ما بيعرف وبينقد مو مشان النقد لا بنقد ليصلح الكاتب او الراوي او..........ألخ اخطاءو بس حتى هون نحنا فهمنا النقد وللاسف كلشي بنفهمو غلط
وطبعا" في انواع كتيرة من مدعين الثقافة والمعرفة ويلي للاسف بشكلو نسبة منيحة
اشكرك صفوء على الموضوع واتمنى ان يأخذ بعين الاعتبار
لو كنا نفكر لتخلصنا من ديكتاتورية الرأي التي لا تقبل الرأي الآخر وتهاجم كل من خالفت أفكاره قوالبنا الجاهزة.
الأمر يحتاج فقط إلى بعض التفكير
اشكرك صفوء على الموضوع يلي بعاني منو انا شخصيا" مع كتير من الناس ورح نخلي هاد الموضوع موضوع نقاش لجميع الاعضاء
تقبلي مروري
ما بنفكر بالاخر ولا بأفكاره ولا شو المقصد
المشكلة ليست فقط بالمثقفين بل بجميع الاصناف تفكير احادي الجانب فقط
رح اشرح شي
هناك انواع
مستثقفين هدون يلي بقرؤ لمجرد القراءة وللنقاش بس وليفرجو النا س انون فهمانين طبعا" هاد الو شي نفسي وعوامل والمجتمع بأثر كتير بهدون الاشخاص
في مثقفين العناوين
بقرأو عنوان النص او المسرحية او الكتاب بشكل عام واهم شي بالنسبة الون هو الملخص او كلمة الكاتب ببضعت صفحات يلي بتشرح الكتاب وهدون عالم اذكياء جدا" لانون بناقشو بالكتاب بشكل صح لكن بنقدر نتعرف عليهون بطريقة بسيطة ذج موضوع غير موجود بالكتاب مثلا"صارت معي كنت بتناقش انا وشخص بكتاب بتحدث عن الماركسية وعن الفكر الماركسي احتدم النقاش بينا اصر على فكرة انا كنت واثق انو مو قارئ الكتاب بشكل صح او انو قارئ الملخص فقلت انو الكتاب لما وصف الرأسمالية بالقسم التاني كان المقصود انو يفرجي الناس الفوارق بين التنين وطبعا" الكتاب ما كان في شي عن الرأسمالية وقلي صح كلامك سكتت شوي وبعدها قلتلو ما موجود شي عن الرأسمالية بالكتاب كلو حاول يهرب من الاحراج وسكرت الموضوع
انا بشوف القارئ الحقيقي والمثقف الحقيقي هو يلي بضل طالب المعرفة وبتحدث على قدر ما بيعرف وبينقد مو مشان النقد لا بنقد ليصلح الكاتب او الراوي او..........ألخ اخطاءو بس حتى هون نحنا فهمنا النقد وللاسف كلشي بنفهمو غلط
وطبعا" في انواع كتيرة من مدعين الثقافة والمعرفة ويلي للاسف بشكلو نسبة منيحة
اشكرك صفوء على الموضوع واتمنى ان يأخذ بعين الاعتبار
لو كنا نفكر لتخلصنا من ديكتاتورية الرأي التي لا تقبل الرأي الآخر وتهاجم كل من خالفت أفكاره قوالبنا الجاهزة.
الأمر يحتاج فقط إلى بعض التفكير
اشكرك صفوء على الموضوع يلي بعاني منو انا شخصيا" مع كتير من الناس ورح نخلي هاد الموضوع موضوع نقاش لجميع الاعضاء
تقبلي مروري
رد: عيون تقرأ ولكنها لا تفكر!
هلا وغلا خالد
نورت موضوعي بمشاركتك معي برايك الممتاز
شكرا كتير الك خالد
واكيد بنتمنى من كل الاعضاء المشاركة بارائهم
تحياتي...
نورت موضوعي بمشاركتك معي برايك الممتاز
شكرا كتير الك خالد
واكيد بنتمنى من كل الاعضاء المشاركة بارائهم
تحياتي...
sofi rose- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 34
الموقع : فوق الارض @_^
رد: عيون تقرأ ولكنها لا تفكر!
هااااااااااااااي للكلللللللللل
أول شي بشكرك شمعة المنتدى على هالموضوع الراقي والمميز مثلك
وتاني شي شميت ريحة نقاش وهيك من بعيد فما قدرت الا فوت وعبر عن رأيي
أول شي أكيد بحترم رأي المدير الألماسي
وأكيد أنا بوافقو الرأي بكتير من وجها ت نظرو حول هالموضوع
وأكيد بالنسبة لأمور مطالعة الكتب والنقاش فيها هو للأسف أمر كتير قليل
وعنجد أنا كتير بحب اني ناقش الناس حول كتاب ممكن نكون قارئينو
أو اني اعرض وجهة نظري حول هالكتاب حتى اقدر ناقش فيه
وبالفعل انت معك حق خالد بالنسبة للناس يلي بناقشوك حول كتاب أو فكرة ممكن نكون قارئينا بس للأسف في ناس أخدين الشي القشري من الكتاب وطرف تاني بالفعل قرأ فيه وتمعن فيه
وبحب اني أذكر أنا كمان حادثة كنا مرة عمنتناقش أنا وزميلي وزميلتي حول كتاب اسمه الله والانسان للكاتبة آرين ارمسترونغ وكان نقاشنا بدور حول انو الكتاب فيه كتير مغالطات وكيف هيك عمبترجمو للعربية وفي مطارح فيه بتشكك بوجود الله
هلأ أنا عرفت من كلامهم انو هنن عنجد مو قارئين الكتاب بس هيك عميحكو فزلكة مثل مابقولو
فقلتلن لحظة شوي أنا مابوافقكم الرأي أبدا هلأ صحيح الكتاب في تساؤلات كتير حول الله وحول ماهيته بس لاتنسوا الكاتبة هون عمتحكي عن كيفية تكون فكرة الاله لدى الانسان من أول ماخلق الانسان لهلأ
الكاتبة ذاكرة كل مرحلة بمرحلتها سواء مرحلة الأساطير الى الدين اليهودي الى المسيحي والاسلامي
يعني أنا بنظري الكاتبة أبدا ماغالطت بحق المعتقدات أو الدين بس كانت بهالكتاب عمتطرح فكرة كيف تكونت فكرة اله عنا من القدم
وبالاضافة لهلشي طرحت مجموعة من التساؤلات يلي ممكن يفكرها الشخص الآخر يلي مو قارئ الكتاب عبارة عن كفر أو الغاء لوجود الله
مع اني من خلال قرائتي للكتاب أبدا ماشفت هالشي
هون رفقاتي لما سمعوني قلت هيك كمان سكتوا وما ناقشوني لأنن عنجد مو قارئين شي من الكتاب
واذا أي حدى قارئ الكتاب ياريت يناقشني فيه لأني عنجد كتير بحب المناقشة بأي شي قارئته
عنجد يا ريت أي حدى قارئ هالكتاب بتمنى انو يحطلنا رأيه فيه
أنا بالنسبة الي عبرت عن رأيي وبحترم أي رأي بخصوص هالكتاب
بعتذر عالاطالة
مع خالص محبتي ومودتي للجمييييييييييع
أول شي بشكرك شمعة المنتدى على هالموضوع الراقي والمميز مثلك
وتاني شي شميت ريحة نقاش وهيك من بعيد فما قدرت الا فوت وعبر عن رأيي
أول شي أكيد بحترم رأي المدير الألماسي
وأكيد أنا بوافقو الرأي بكتير من وجها ت نظرو حول هالموضوع
وأكيد بالنسبة لأمور مطالعة الكتب والنقاش فيها هو للأسف أمر كتير قليل
وعنجد أنا كتير بحب اني ناقش الناس حول كتاب ممكن نكون قارئينو
أو اني اعرض وجهة نظري حول هالكتاب حتى اقدر ناقش فيه
وبالفعل انت معك حق خالد بالنسبة للناس يلي بناقشوك حول كتاب أو فكرة ممكن نكون قارئينا بس للأسف في ناس أخدين الشي القشري من الكتاب وطرف تاني بالفعل قرأ فيه وتمعن فيه
وبحب اني أذكر أنا كمان حادثة كنا مرة عمنتناقش أنا وزميلي وزميلتي حول كتاب اسمه الله والانسان للكاتبة آرين ارمسترونغ وكان نقاشنا بدور حول انو الكتاب فيه كتير مغالطات وكيف هيك عمبترجمو للعربية وفي مطارح فيه بتشكك بوجود الله
هلأ أنا عرفت من كلامهم انو هنن عنجد مو قارئين الكتاب بس هيك عميحكو فزلكة مثل مابقولو
فقلتلن لحظة شوي أنا مابوافقكم الرأي أبدا هلأ صحيح الكتاب في تساؤلات كتير حول الله وحول ماهيته بس لاتنسوا الكاتبة هون عمتحكي عن كيفية تكون فكرة الاله لدى الانسان من أول ماخلق الانسان لهلأ
الكاتبة ذاكرة كل مرحلة بمرحلتها سواء مرحلة الأساطير الى الدين اليهودي الى المسيحي والاسلامي
يعني أنا بنظري الكاتبة أبدا ماغالطت بحق المعتقدات أو الدين بس كانت بهالكتاب عمتطرح فكرة كيف تكونت فكرة اله عنا من القدم
وبالاضافة لهلشي طرحت مجموعة من التساؤلات يلي ممكن يفكرها الشخص الآخر يلي مو قارئ الكتاب عبارة عن كفر أو الغاء لوجود الله
مع اني من خلال قرائتي للكتاب أبدا ماشفت هالشي
هون رفقاتي لما سمعوني قلت هيك كمان سكتوا وما ناقشوني لأنن عنجد مو قارئين شي من الكتاب
واذا أي حدى قارئ الكتاب ياريت يناقشني فيه لأني عنجد كتير بحب المناقشة بأي شي قارئته
عنجد يا ريت أي حدى قارئ هالكتاب بتمنى انو يحطلنا رأيه فيه
أنا بالنسبة الي عبرت عن رأيي وبحترم أي رأي بخصوص هالكتاب
بعتذر عالاطالة
مع خالص محبتي ومودتي للجمييييييييييع
NoUr kasem- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 37
الموقع : دمشق . . فلسطينية الأصل
=^_^=
أنا قرأت الكتاب فراشتي الغاليه
ياللا اعمليلي إتصال هاتفي منشان نتناقش
هههههههه
بمزح معك اوعك تصدقي
لاقرأتو و ولا إيشي
وأنا مابحب اناقش كتب وأراء الأخرين وانقدها
الله وكيلك البلاغه طلعتلي روحي أيام التانوي
خلاص انا ناقصه
وكل شخص حر برأيو وبكتاباتو انا شو دخلني لطلع فيه عيوب الدنيا
لكن
لو في كتاب عجبني اكيد راح احكي عنو منشان غيري يقرأو ويستفيد
من هاد الباب راح احكي بس مابنقد ابدآ
شكرآ صوفي على موضوعك الرائع
كتير حبيتو هيك رجعتيني لأيام التانوي
وكتير حبيت أراء الغاليين المدير الألماسي وفراشتنا الغاليه
كل الحب =^_^=
ياللا اعمليلي إتصال هاتفي منشان نتناقش
هههههههه
بمزح معك اوعك تصدقي
لاقرأتو و ولا إيشي
وأنا مابحب اناقش كتب وأراء الأخرين وانقدها
الله وكيلك البلاغه طلعتلي روحي أيام التانوي
خلاص انا ناقصه
وكل شخص حر برأيو وبكتاباتو انا شو دخلني لطلع فيه عيوب الدنيا
لكن
لو في كتاب عجبني اكيد راح احكي عنو منشان غيري يقرأو ويستفيد
من هاد الباب راح احكي بس مابنقد ابدآ
شكرآ صوفي على موضوعك الرائع
كتير حبيتو هيك رجعتيني لأيام التانوي
وكتير حبيت أراء الغاليين المدير الألماسي وفراشتنا الغاليه
كل الحب =^_^=
sanshi- العضو الذهبــي
- عدد المساهمات : 1160
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
الموقع : في قلـــــــــــوبكـــــــم
رد: عيون تقرأ ولكنها لا تفكر!
يا هلا و يا اهلين و سهلين بالغاليات نور و سانشي
نورتو صفحتي بردودكم الغاية في الروعة
نور كتير حبيت ردك لانو بيمثل فكرك و مستواكي الثقافي العالي
عن جد برافو بتمنالك دوم التفوق
و كتير حبيت فيكي شغلة النقاش بالكتب الي بتكوني قارئتيها
و تناقشي العالم الي بتحكي عن كتب مانها قارئتها او قارئة العناوين او الملخصات الي بتكون باخر الكتب
كتير حصلت معي مواقف هيكي بس ما حبيت احرج حدا
و شكرا كتير الك كمان سانشيتا الغالية ع ردك الحلو
بس بدي فهمك شغلة زغيرة انو النقاش مانو بالتانوي بس
بالعكس النقاش بيتطور بالجامعة و الكليات
و اكيد انتي بتدرسي بالجامعة يمكن لاحظتي انو بالدرس لازم يكون في نقاش و نقط و افكار اساسية للحوار
بين الاساتدة و الطلاب
و اكيد المناقشة مانها للجدال او للافتخار بين الناس اكيد لا
النقاش و التحاور منشان التفسير و تصحيح الاخطاء
وشكرا كتير لتفاعلكم معي بهالموضوع
بتمنى شوف اراء كل الاعضاء الي لسة ما شفنا رايهم بهالموضوع
تحياتي....
نورتو صفحتي بردودكم الغاية في الروعة
نور كتير حبيت ردك لانو بيمثل فكرك و مستواكي الثقافي العالي
عن جد برافو بتمنالك دوم التفوق
و كتير حبيت فيكي شغلة النقاش بالكتب الي بتكوني قارئتيها
و تناقشي العالم الي بتحكي عن كتب مانها قارئتها او قارئة العناوين او الملخصات الي بتكون باخر الكتب
كتير حصلت معي مواقف هيكي بس ما حبيت احرج حدا
و شكرا كتير الك كمان سانشيتا الغالية ع ردك الحلو
بس بدي فهمك شغلة زغيرة انو النقاش مانو بالتانوي بس
بالعكس النقاش بيتطور بالجامعة و الكليات
و اكيد انتي بتدرسي بالجامعة يمكن لاحظتي انو بالدرس لازم يكون في نقاش و نقط و افكار اساسية للحوار
بين الاساتدة و الطلاب
و اكيد المناقشة مانها للجدال او للافتخار بين الناس اكيد لا
النقاش و التحاور منشان التفسير و تصحيح الاخطاء
وشكرا كتير لتفاعلكم معي بهالموضوع
بتمنى شوف اراء كل الاعضاء الي لسة ما شفنا رايهم بهالموضوع
تحياتي....
sofi rose- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 34
الموقع : فوق الارض @_^
مواضيع مماثلة
» تمشي .. تفكر .. تجذب
» النجم ايوان ضيف على عيون بيروت وريتا حرب...
» اجمل موضة عيون في العالم .... 2010 ...
» سهرة عيون بيروت الثلاتاء في الحب و الرومنسية...
» *..قـبـة الـصـخـرة والـمـسـجـد الأقـصـى..* الحقيقة في عيون صغارنا أين..؟!!
» النجم ايوان ضيف على عيون بيروت وريتا حرب...
» اجمل موضة عيون في العالم .... 2010 ...
» سهرة عيون بيروت الثلاتاء في الحب و الرومنسية...
» *..قـبـة الـصـخـرة والـمـسـجـد الأقـصـى..* الحقيقة في عيون صغارنا أين..؟!!
الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd :: دراســــــــــــــــــات فــلـــســــــفـــــيــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين
» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
الإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين
» أحلى عيد لأغلى مموشة
الأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX
» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem
» محمود درويش . . تكبر تكبر
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem
» المخلـــــــــــــــــــــص
الأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem
» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
الجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi
» سيمفونية سقوط المطر
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem
» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem