الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة
الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمحبي فن المسرح الجميل صدر اخيرا مسرحية " انا ارهابي "
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين

» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين

» أحلى عيد لأغلى مموشة
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX

» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem

» محمود درويش . . تكبر تكبر
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem

» المخلـــــــــــــــــــــص
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem

» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi

» سيمفونية سقوط المطر
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem

» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شرح كيفية كتابة قصة سيناريو

اذهب الى الأسفل

شرح كيفية كتابة قصة سيناريو Empty شرح كيفية كتابة قصة سيناريو

مُساهمة  NoUr kasem الإثنين ديسمبر 07, 2009 10:32 pm

هاااااااي للكل الأعضاء المهتمين بالسيناريو Razz

هالموضوع بيحكي بالتفصيل حول كتابة قصة للسيناريو

أترككم مع التفاصيل

لكتابه قصه سيناريو وحوار هناك قواعد ثابته اهمها:

1- مكان الحدث:
ان اي مشهد يكتب يجب ان ياخذ حيزاً ما في احدى الاماكن اما داخلي واما خارجي, كاْن يكون في داخل غرفه معيشه, مكتب, مطبخ او بيضه او حتى علبه سردين, واما خارجي كاْن يكون في ملعب, حاره, شارع وغيره من الاماكن المكشوفه.
يجب ان يكون اختيار المكان مناسباً للقصه واحداثها, فلاختيار المكان عامل مهم جداً الا وهو البناء الدرامي, الى جانب استخدام المكان بشكل مناسب وشبه شامل, فاذا كان المكان غرفه نوم, فالاسئله التي يطرح نفسها عديده, لماذا حصلت الاحداث في غرفه النوم وليس في غرفه المعيشه, هل غرفه النوم هذه تابعه لزوجين, لاعب, لطفل, هل لوجود السرير معنى, هل هناك استخدام للمرآه؟ وغير ذلك من اسئله يجب على الكاتب طرحها على نفسه او نفسها.

2- الوقت الذي حصل فيه الحدث:
فالوقت الذي اخذت به الاحداث اكلها مهم جداً, لاعطاء الحدث مصداقيه وبعد نفسي مهم في وضع المشاهد والقارئ في الشعور المناسب, كاْن يكون ما حصل قد حصل ليلاً, نهاراً, فجراً, ظهراً الى الخ...

3- الظروف المناخيه المحيطه بالحدث:
للظروف المناخيه المحيطه بالحدث امر هام جداً لبناء العامل النفسي للمشاهد اوالقارئ, كاْن يكون ما حصل قد حصل تحت زخات المطر الشديد, او رذاذه, اثناء تساقط الثلوج او عدمها, اثناء غاره رمليه او هدوء وسكينه الشاطئ وما الى ذلك.

4- الموسيقى:
اختيار الموسيقى المناسبه لاعطاء المشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام امر هام للغايه, ولكن الموسيقى هنا تقسم الى قسمين, الموسيقى المسموعه, كاختيار قطعه موسيقيه معروفه لاعطاء المشهد بعد رومانسي او بعد وجداني وغيره من خلج المشاعر, اما القسم الثاني للموسيقى هو الموسيقى التي يسمعها الكاتب في ذهنه عندما يكتب قصته او مشهد منها. فلا بد ان يكون للمشهد بشكل خاص او القصه بشكل عام طعم موسيقي خلاب (rythm) ليعطي القارئ او المشاهد انسياب وسلاسه في تذوق المشهد الفلاني او القصه الفلانيه.

5- التعبير الادبي:
للتعبير الادبي اهميه قصوى لاخذ القارئ او المشاهد الى بعد المعنى القصصي ليس فقط بالسرعه الممكنه, وانما بالتعبير الذي لا يدعوا للشك ايضاً, سواءً في شرح المشهد او حديث شخصيات القصه (CHARACTERS) فشخصيه ذات ثقافه عاليه بالتاكيد سوف يكون اختيارها للتعبير عن نفسها يختلف تماماً عن شخصيه ذات ثقافه بسيطه, واختيار ابن مدينه للكلمات سوف يختلف عن غيره من ابن الصحراء مثلاً, وهكذا...

6- خط المنطق:
واعني به ان تتوالى احداث القصه بشكل منطقي, كاْن تعطي القصه حقها في البناء حتى في كتابه قصه خياليه, فبعد الليل لا بد ان يكون هناك نهاراً, وبعد الاصابه بعيار ناري, لا بد ان يكون هناك الم ودم وعذاب, وعند لقاء الحبيبه, لا بد للقلب ان يخفق اسرع ممما كان يخفق عليه من قبل, وهكذا.

7- الحوار:
يجب على الحوار ان يكون مقتضباً بعض الشئ, والابتعاد عن الابتذال والحوار الطويل الممل الذي لا معنى له, فكل كلمه توضع في الحوار يجب ان يكون لها اهميه قصوى مناسبه لتؤدي دورها في ارساء دعائم القصه او المشهد

الموضوع منقووووووووول

مع خالص احترامي وتقديري للجميييييييييع flower
NoUr kasem
NoUr kasem
مساعد المدير
مساعد المدير

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 37
الموقع : دمشق . . فلسطينية الأصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى