الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة
الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمحبي فن المسرح الجميل صدر اخيرا مسرحية " انا ارهابي "
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين

» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين

» أحلى عيد لأغلى مموشة
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX

» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem

» محمود درويش . . تكبر تكبر
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem

» المخلـــــــــــــــــــــص
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem

» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi

» سيمفونية سقوط المطر
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem

» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
ا لرسام اسحاق ليفيتان Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ا لرسام اسحاق ليفيتان

اذهب الى الأسفل

ا لرسام اسحاق ليفيتان Empty ا لرسام اسحاق ليفيتان

مُساهمة  NoUr kasem الخميس نوفمبر 12, 2009 10:47 am

ا لرسام اسحاق ليفيتان 69591

الطبيعة .. هي دعوة أبدية الى الجمال والصفاء والطراوة، تربط المرء بعالم الحياة في المعمورة ولا تقوم بِعد أعوام، لانه لا يمكن الحساب الدقيق لاوقات الفجر والاصيل ومدى المأساة والسعادة. واذا القيتَ نظرة في نافذة لوجدت جلالة قوارب السحب السائرة بطيئا في السماء واصغيت الى أنشودة المطر وهمس الاشجار والحشائش. وقبل فؤادك المزعج بعجلة يومية بالوحي الصادر عن الرسامين الموهوبين، الذين يكشفون عن صور وطننا الساطعة احيانا، والمأسوية احيانا اخرى.

ويعد اسحاق ليفيتان من اولئك الرسامين الروس الذين منحهم الله موهبة ومقدرة على ايقاف سير الزمن وتمكيننا من التأمل في اعجوبة تحيطنا ومساعدتنا في الايمان بقوة الخير وانتصار الجمال الظافر.

شهدت بلدة كيبارتي الصغيرة الواقعة في غرب روسيا عام 1860 ولادة رضيع اطلق عليه اسم اسحاق. ولم يكن اسحاق طفلا عاديا، فقد اعتاد ان يسعى وقت الاصيل الى ضاحية البلدة، ليشاهد مغيب الشمس والجمرات المتلاشية لاشعتها الاخيرة، ثم ينتظر صعود نجمة ليلية. وربما كانت تلك النجمة قدرا للرسام للفتي. كان اسحاق طفلا غريبا يتفادى التعامل مع الناس ويحب العزلة والتجول في الحقول، حيث اصغى الى غناء الريح وزقزقة الطيور. وكان ابوه موظفا فقيرا في محطة السكك الحديد الروسية، لكنه استطاع تقييم مدى موهبة ابنه ومنحه آخر مدخراته، ليغادر موطنه ومحيطه المكروه ويتوجه الى العاصمة الثانية للامبراطورية مدينة موسكو. واجتذبت موسكو القديمة الشاب باصالتها وجمالها في موسم الشتاء، حين يسمع المرء رنين الناقوس وتتحول الاصداء الصادرة عنه الى ظلال بنفسجية تسقط على كثبان ثلجية، وترسم فيها رسوما غريبة وقت المساء في شهر ديسمبر/كانون اول البارد.

ا لرسام اسحاق ليفيتان 69592

والتحق الشاب البالغ الثالثة عشرة من عمره بكلية الفن التشكيلي والنحت، حيث أبرز موهبته من أول خطواته في التعليم. لكن ما ان شعر بسعادة التعليم والابداع، حتى صدمته مأساة وفاة والدته التي تلاها موت ابيه المصاب بحمى التيفوئيد. واضطر الشاب الى ترك الكلية لعجزه عن دفع نفقات التعليم، وتحول الطالب الشاب الذي لم يتجاوز عمره 17 سنة الى مشرد فقير. فساعده اصدقاؤه الطلبة، الذين قاموا بجمع مبلغ لتسديد ديونه، فعاد الشاب الى الكلية. الا ان الفقر ظل يرافقه طوال سنوات الدراسة فيها. وشاءت الاقدار السعيدة ان يلتقي إسحاق الرسام الشهير سافراسوف،مؤلف لوحة "الغربان" المعروفة، فلفت إسحاق انتباه الرسام، الذي دعاه للعمل في ورشته. واطلق الزملاء على سافراسوف لقب الرجل الغريب التصرف، فيما انه كان أكثر الرسامين حكمة آنذاك، حيث كان يعلم تلامذته بقوله: "حان وقت الربيع وتفتحت البنفسجة في حديقة سوكولنيكي. فلنذهب الى هناك لنستمتع بانعكاس السماء في مياه نهر الربيع". واعجب سافراسوف بلوحة ليفيتان "نهار الخريف في سوكولنيكي" فوصفها بانها مليئة بالحزن الخفي وانطباع يصعب التقاطه. ونشاهد في تلك اللوحة أمرأة منفردة تسير في الحديقة وتنزلق ظلال في دربها وتنحي الريح نهايات اشجار الصنوبر وتطارد الاوراق الصفراء الى حافتي الطريق. وتعد هذه اللوحة الوحيدة التي يظهر فيها هيكل انساني، اضافه الى لوحة نيقولاي تشيخوف، شقيق الكاتب الشهير أنطون تشيخوف، الذي تعرف به الرسام الشاب في هذه الفترة، واصبح فيما بعد صديقا للكاتب، الذي كان يعالج أعصابه. فعرض الرسام لوحته في غاليري "تريتياكوف" وقبض 100 روبل جراء بيعها. وذاع صيت ليفيتان بفضل لقائه بالتاجر الغني سافا مامونتوف، الذي اقترح عليه ان يرسم الديكورات لاوبراه الخاصة. وانجز ليفيتان بالتعاون مع الرسام فاسنيتسوف هذا العمل الذي ساعد في نجاح اوبرا "جنية" من تلحين درغوميجسكي. كما ساهم هذا العمل ليفيتان في اثراء وتنويع طيف ألوان لوحاته وجعلها أقل قتامة وأكثر فرحا. ثم دعا أنطون تشيخوف صديقه ليفيتان ليرسم هناك بعض لوحاته. وجلب ليفيتان الى موسكو من القرم أكثر من خمسين رسما ولوحة صغيرة، أثارت دهشة جمهور موسكو. ولم تبين تلك اللوحات القرم باعتبارها منتجعا فاخرا، بل شبه جزيرة القرم القاسية بشمسها المحرقة وجبالها الشائكة. فانهمك ليفيتان في حياة نخبة موسكو الفنية وصار يزورمنازل الاغنياء ويشارك في إقامة حفلات مختلفة. لكن الفن لا يغفر الخيانة لاي احد. فانتهت أمواله بسرعة. واضطر الرسام الى الفرار إلى ضفاف نهر الفولغا الذي أدهش الرسام بضخامته وجلالته. فلنتطلع الى لوحته " الشاطئ الذهبي وقت الاصيل" التي تعتبر خطوة جديدة في إبداع ليفيتان واستيعابه للمغزى الخفي لمناظر طبيعة وطنه. وكأن السماء وماء الفولغا وشواطئها تسبح في السراب الذهبي المضئ، الذي يغطي كل شيء بضباب مسائي أزرق. وتثير اللوحة قلقا، شأنها شأن كل مساء. وقد تشكل هنا على ضفاف نهر الفولغا طبع ليفيتان باعتباره رساما كبيرا لمناظر الطبيعة الوطنية.

http://up.arabsgate.com/u/6125/4070/69593.jpg
ا لرسام اسحاق ليفيتان 69594

في يوم من الايام كان ليفيتان يتجول في ضواحي مدينة يوريفيتس في منطقة وادي نهر الفولغا، ففاجأه دير اختبأ في الغابة، شكل فيما بعد اساسا لاحدى أحسن اللوحات التي أطلق عليها " دير هادئ" والتي نشاهد فيها سطح النهر وبرج الكنيسة العتيقة المنعكس فيه قبل مغيب الشمس. يخيل للمتفرج، كأن الرسام يخاطب الطبيعة ويكتشف أصداء واردة منها في قلبه. وكأنه يعترف لها بحبه. في عام 1892 أصدر القيصر مرسوما قضى بطرد كل اليهود من موسكو، ومن ضمنهم إسحاق ليفيتان الذي حظي آنذاك بالشهرة الحقيقية، لكونه رساما روسيا بارزا. فانهالت عليه الاتهامات بالتشاؤم اثناء وصف طبيعة روسيا. وقالت احدى الصحف الصادرة في بطرسبورغ حينذاك انه يتعمد اختيار مواضيع رمادية، لا تلفت نظر المواطن لروح التشاؤم السائدة فيها. وانتقل ليفيتان وصديقته الرسامة سوفيا كوفشينيكوفا الى قرية نائية في شمال روسيا، حيث عكف على إبداع لوحات جديدة من أبرزها لوحة "فوق السكون الابدي" التي عكست نفسية ليفيتان المقهورة، في تلك الفترة، والتي تعتبر في الوقت ذاته ذروة الحوار الهادئ بين الرسام والطبيعة الروسية. في عام 1894 غادر ليفيتان روسيا ليعالج امراضه في اوروبا. وتبدأ المرحلة الابداعية الجديدة في حياة ليفيتان، بعد عودته الى الوطن في عام 1895. وأبدع الرسام لوحة "مارس" التي تشع التفاؤل وتعد نشيدا للطبيعة الوطنية، ومثلا يقتدي به رسامو الاجيال الصاعدة في وصف المناظر الطبيعية. وبين لوحات ليفيتان المتفائلة لوحة "الريح الطرية في الفولغا" التي عاد فيها الرسام الى موضوع نهر الفولغا المحبوب، والتي يصف فيها جماله وجبروته وحريته ورحابه.

مما لا يثير اي شك ان لوحة "الخريف الذهبي" التي أبدعها الرسام في تلك الفترة تعد من اروع لوحاته ومن اكثرها رومانسية . ويبدو للمشاهد ان ألوان اللوحة الذهبية تغني وتوحي باسرار الطبيعة العابرة..



في عام 1987 توفى معلمه المحبوب ألكسي سافراسوف، وهو ما أثر كثيرا على نفسية ليفيتان. وعلى الرغم من انه منح عام 1898 لقب الاكاديمي في الفن الشكيلى، ازدادت صحته سوءا. ونصحه الاطباء بان يذهب الى القرم للعلاج، فتوجه الى هناك عام 1999 ليلتقي بصديقه أنطون تشيخوف، حيث أهداه اللوحة. فكتب تشيخوف لزوجته رسالة قال فيها: "لقد زارني إسحاق ليفيتان وخلف ذكرى هي لوحة رسم فيها الليلة وقت حصاد الحشائش والغابة والبدرالذي يسود في السماء والارض".

عادت نوبات مرضه بعد الرجوع الى موسكو وصار ليفيتان يفقد الوعي حتى في اثناء اقامة معارض لوحاته. توفي اسحاق ليفيتان في 4 اغسطس عام 1900 في موسكو وخلف بعده اكثر من 1000 لوحة ورسم، يعود معظمها الى روائع الفن التشكيلي الروسي.
جمعتها

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات I love you

مع خالص احترامي ومحبتي للجمييييييييييييييييييييع flowerا لرسام اسحاق ليفيتان 69595
NoUr kasem
NoUr kasem
مساعد المدير
مساعد المدير

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 33
الموقع : دمشق . . فلسطينية الأصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى