الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمحبي فن المسرح الجميل صدر اخيرا مسرحية " انا ارهابي "
السبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين

» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
الإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين

» أحلى عيد لأغلى مموشة
الأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX

» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem

» محمود درويش . . تكبر تكبر
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem

» المخلـــــــــــــــــــــص
الأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem

» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
الجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi

» سيمفونية سقوط المطر
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem

» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

لمحة عن مسرحية زواج لغومبرو فينش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمحة عن مسرحية زواج لغومبرو فينش

مُساهمة  NoUr kasem في الجمعة سبتمبر 25, 2009 12:49 am

هاااااااااااااااي للكل بهالموضوع كتبتلكم لمحة عن مسرحية الزواج لهلكاتب يلي حكيت عنه وعن أعماله قبل
وركزت على هالمسرحية لأنو عرصت بأكتر من بلد ولازالت تعرض الى الآن
وهلأ بترككم مع هاللمحة

تتكون مسرحية "زواج" من ثلاثة فصول، في الفصل الاول :أمامنا الجندي البولندي هنريك في فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية وهو يحلم ببيته في بولندا ووالديه .وفي هذا الحلم يظهر البيت وكأنه تحول الى خمارة ،وأن أبويه أصبحا ساقيين فيها .. يدرك هنريك بصعوبة أن خادمة الخمارة هي خطيبته مانيا. وفجأة يدخل سكير على رأس مجموعة من السكيرين ويحاول أن يتحرش بمانيا فيمنعه الأب، فيبدأ السكير حينها باضطهاده. لكن الأب يصرخ وهو في حالة رعب ، أنه ذو حصانة ولايمكن مسه، فيصرخ السكيرون بأنه ذو حصانة كالملك .عندها يركع هنريك أمام أبيه بعد أن تشبع بحالة من حالات الجلال والعظمة . وفي اللحظة التي يقَدم فيها هنريك شعائر الولاء لأبيه، يعلن أنه ذو حصانة. والحصانة هذه تمنع السكير من لمسه، وبهذا يستطيع أن يتجنب اضطهاده. وهنا تبدأ مشاعرهنريك تضعف تجاه أبيه، فيقترح عليه أبوه الاتفاق التالي : أنت تعترف بي ملكاً، وأنا وبفضل سلطاتي الملكية سأرد لخطيبتك - العذراء- شرفها ونقاوتها اللتين فقدتهما في الخمارة. سأحولها الى عذراء ذات حصانة ، وسآمر بزفكما "زفافا ً لائقاً" يقدس ويطهر من كل شيء.
في الفصل الثاني: تبدأ مشاهد الإعداد لزواج لائق لهنريك من مانيا، وأثناء ذلك تتعرض سلطة الملك للخطر فهناك مؤامرة تحاك من قبل الوجهاء. وهنا يشعر هنريك أن كل شيء يتعلق بموقفه من منامه، وهل سيقف موقفاًً حكيماًً أم غبياً، فيلقي كلمة حكيمة وبفضل ذلك يستطيع السيطرة على تهور الخونة . وفي هذه اللحظة المقررة للزواج، يقتحم السكير الذي تمكن من الهرب من السجن بمساعدة الخونة المكان ويهجم على الملك محاولا لمسه بإصبعه المهول. يهرع هنريك لمساعدة أبيه وخطيبته، ويبدأ الواقع يترنح بين الغباء والحكمة ...السكير ينهزم أمام حكمة هنريك ويتظاهر أنه يتراجع، ويطلب منه الكلام على انفراد كي يستطيع بطريقة أخرى وبالحيلة أن يصل الى مبتغاه. يبدأ المشهد يتطورالى لقاء شرب الشاي لفترة ما بعد الظهر. وهنا يحاول السكير اغراء هنريك: ساعدنا بالإطاحة بهذا الملك الضعيف الأعزل .. ونحن سنجعل منك ملكاًً تستطيع أن تمنح بركة الزواج بنفسك ولنفسك بفضل قوتك أنت. تتملك هنريك النشوة والمرح، ليس بفضل النبيذ ..بل بفضل اللعبة ذاتها، ويبدأ ينجر لهذه اللعبة الى أن يبدو وكأنه أذعن لدسائس السكير: سيخون أباه ويعلن نفسه ملكاًً... لكنه ينسحب في اللحظة الأخيرة .. أنه لن يخون . أما الملك - الأب - فإنه لايستطيع السيطرة على مخاوفه الملكية المهولة وتبدأ عملية الخوف من ابنه التي تصنع من هنريك خائناً حقيقيا فيقف ضد أبيه ويطيح بعرشه ويعلن نفسه ملكاًً. وبعد أن سيطرعلى الموقف عليه أن يزوج نفسه بنفسه .غيرأن السكير يحاول بشكل مصطنع أن يوحي بوجود علاقة بين فواجو صديق هنريك ومانيا وذلك أمام البلاط ، مما يقذف هنريك في جحيم الغيرة .
في الفصل الثالث: يظهرهنريك كطاغية، ويعد لزواجه وعندما يفهم أن الناس يرفعون الانسان إلى كائن متعال ويسلحونه بالسلطة، بل ويحولونه الى إله، عندها يقرر إكراه رعيته بأن تضخ فيه الألوهية عن طريق التقديس والطاعة ليتمكن من منح نفسه بركة الزواج ويكون زواجه مقدساًً حقاًً يعيد الطهارة والبتولة الى خطيبته. ولكن الغيرة تضعف كيانه ..ويعمل الوالدان على تأجيج نيران الشك في قلبه انتقاماًً منه بسبب الاضطهاد والتعذيب. وفي هذه الحالة لايستطيع أي شيء أن يعيده الى هدوئه وقوته سوى موت فواجو. ولكي يكون موت فواجو تأكيداًً نهائياًً للسلطة الملكية، فإن على فواجو أن يقتل نفسه بأمر من هنريك. وفعلا ً يسر هنريك لـفواجو بهذه الفكرة، وهو يعلم أنها ليست مسألة جدية . وفي اللحظة الحاسمة التي يريد فيها هنريك تزويج نفسه، وبسبب عذاباته وتأنيب ضميره وغيرته، يبدأ بالانهيار أمام ضربات السكير الذي جدد حربه. وفي هذه اللحظة نرى جثة فواجو: لقد انتحر الصديق لكي يحقق إرادة الطاغية.
لايعرف هنريك هل ما يجري حوله حقيقة أم لا .. نحن أمام عالم الخيال والحلم والكذب، عالم الشكل، ولكنه عالم يتوافق مع واقع ما يعبر عن شيء ما. وتحت وطأة فعلته الساحقة (موت فواجو) التي ارتكبها .. ولم يرتكبها ، فعلة صدرت منه ولكنها تختلف عنه، تحت وطأة هذا كله يعلن هنريك نفسه بريئاً . ولكنه في نفس الوقت يخضع نفسه للمنطق الشكلي لهذه الحالة، ولضغط الشكل الذي حدد له دور قاتل، نجده يأمر بسجن نفسه .
في المشهد الأخيرمن هذا الفصل يقف هنريك إلى جانب أمه ويصيح : "عبثاًً أريد أن أخرج من ذاتي اليكم .. سجين أنا.. رغم براءتي ماذا أردت أن أقول؟ .. حين أقف هنا هكذا وأتكلم .. أريد أن تلمسني من أياديكم.
(يضع الحراس الذين يقفون خلفه أياديهم على كتفه)
لحظة ..هذا ليس كل شيء .. إذا كان قد تم القبض علي هنا ..لترتفع اذاًً فعلتي هناك هناك بعيداًً (يرفعون جسد فواجو) وتحركوا مع هذا المارش الجنائزي " .
الزواج الذي أراده هنريك لنفسه في هذا الفصل الأخير من المسرحية ماهو إلا نتيجة لفكرته القائلة إن الله لم يخلق الانسان، بل الانسان خلق الله . ولذلك فان الزواج يتم في كنيسة دنيوية كبديل للكنيسة الربانية. وبشكل عام ينصح غومبروفيتش النقاد والمشاهدين ألا يغرقوا في تفسيرات عميقة وعقيمة، وينصحهم أن يفهموا السطح قبل أن يغوصوا في العمق، وعليهم أن يربطوا بين السطح والعمق. وبطريقته الساخرة يقول: "نعم هناك ميتافيزيقا (ما وراء الطبيعة) ولكننا يجب أن نبدأ من الفيزيقا (الطبيعة)" .


أتمنى لكم الاستمتاع والفائدة

مع خالص تحياتي ومحبتي للجميييييييييييييييييييع flower
avatar
NoUr kasem
مساعد المدير
مساعد المدير

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 30
الموقع : دمشق . . فلسطينية الأصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى