الفنون المسرحية و الموسيقى kHaLeD aHmad aLsAyEd
نتمنى لكم المتعة والفائدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمحبي فن المسرح الجميل صدر اخيرا مسرحية " انا ارهابي "
السبت نوفمبر 30, 2013 5:57 am من طرف ايمن حسانين

» لقاء تليفزيونى للكاتب المسرحى / ايمن حسانين
الإثنين نوفمبر 04, 2013 3:20 am من طرف ايمن حسانين

» أحلى عيد لأغلى مموشة
الأحد ديسمبر 09, 2012 8:30 am من طرف FOX

» احترت في هذا العيد هل أعلن فرحي للمعايدة أم أعلن الحداد ؟!
الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:15 am من طرف NoUr kasem

» محمود درويش . . تكبر تكبر
الخميس أكتوبر 27, 2011 8:56 am من طرف NoUr kasem

» المخلـــــــــــــــــــــص
الأحد أكتوبر 23, 2011 7:11 am من طرف NoUr kasem

» عيوني هي التي قالت : وما دخلي أنا
الجمعة أكتوبر 21, 2011 1:37 pm من طرف sanshi

» سيمفونية سقوط المطر
الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:42 am من طرف NoUr kasem

» مسلسل "أوراق مدير مدرسة" يعرض مشاكل الطلاب والأساتذة وصعوبات التدريس الحديث
الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:46 am من طرف NoUr kasem

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

سيرة وليم شكسبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سيرة وليم شكسبير

مُساهمة  NoUr kasem في الجمعة سبتمبر 18, 2009 2:44 am

- ولد وليم شكسبير في بلده ستراتفورد أونأفون بإنجلترا في أبريل من عام 1564.

-اتفق معظمالمحللين على أن أباه هو جون شكسبير و اتفقوا أيضاَ على كونه كتوسط الحال ولكن فيأي مهنة فهذا غير معروف ، فهناك من قال أنه يدبغ الجلود وآخرون قالوا بأنه كان يصنعالقفازات ويتاجر بالصوف وقلة رأت أنه كان يعمل بالزراعة .. والمتفق عليه أنه متوسطالحال ليس من الأغنياء ولا المعدمين.

-كانتوالدته هي السيدة ماري شكسبير ووليم هو الثالث أو الرابع من خمسة أبناء هم أبناءماري وجون.

-بشكل أكيد غير معروف كيف بني في نفسشكسبير حب المسرح ولكن المعروف عن القرى الصغيرة مثل ستراتفورد فرق مسرحية صغيرةللغاية تحتفل في بعض الأحيان وهذه الطفولة هي التي بنت في شكسبير حب المسرح أوبمعني الأصح البذرة الأولى الصغيرة التي رواها فيما بعد بانتقاله إلى لندن خصوصاَإذا علمنا أن شكسبير لم يحب المدرسة يوماَ بسبب الأسلوب المتعسف و الحاد حينذاك.

-في نحو عام 1582 تزوج الفتى الشاب من سيدةتكبره بنحو ثماني سنوات (( 18 عاماَ ، 26 عاماَ )) كانت تدعى آن هاثاواي وهي سيدةجميلة من قرية مجاورة وقد عاشا مع أبيه وأمه كما كانت العادة في هذاالزمان.

-المعتقد أن العلاقة بين ويل و آن علاقةجامدة فاترة يصيبها الجمود ولكنه مع ذلك أنجب منها ثلاثة أبناء بنتاَ أسماها سوزاناوتوءمين هما ولد يدعى هامنت وبنت تدعى جودييث ، مات الغلام صغيراَ أما البنتان فقدعاشتا وتزوجتا وظلتا معمرتين مع أمهما بعد وفاه ويل بسنوات.

- لا أعرف و لا يعرف أحد الكثير عن حياة وليم شكسبير العاطفيةفربما هذه الحياة الخاصة من أكبر معالم الغموض في حياة شكسبير ولم يستطع أي شخصالوصول إلى حب في حياته ، ربما لأنه غير موجود وربما لأن الكاتب العظيم رغب في أنيكون هذا الجزء سراَ في حياته لا نعرف عنه شيئاَ حتى ألان ولكن ومن خلال مسرحياتهنرى أن الشعر يؤمن إيماناَ تاماَ بالحب من أول نظره فلم يتعمق في أي علاقة حب عرضهامن خلال كتبه حتى (( روميو و جولييت )) وربما تعمق قليلاَ في رائعته (( أنطونيو وكليوباترا)).

-وتأتي أهم مرحلة في حياة وليمشكسبير وهي تلك التي انتقل فيها من ستراتفورد للعيش في لندن ، لا توجد أي معلوماتمؤكدة عن هذه الفترة من حياة ويل ، لا يوجد أحد يعرف ولو قليلاَ وبشكل جدي كيفولماذا انتقل إلى هناك ، هناك بعض المتناثرات حول سرقه غزال من سيد من ساداتستراتفورد أدت إلى هربه و أمور من هذا القبيل التي تعزي انتقاله إلى جريمة ولكن كلهذا يفتقر إلى ما يجعلنا نأخذه بشكل جدي و لكن المؤكد فقط أنها أهم مرحلة في حياةشكسبير لأنها عززت حبه للمسرح والكتابة.

-انتقل شكسبير إلى لندن عام 1585 أي أنه كان في الحادية والعشرين من العمر و المعتقد أنشكسبير تدرجت علاقته بالمسرح تدريجياَ من سائساَ للجياد إلى مذكراَ الممثلينبمواعيد أدوارهم ثم ملقناَ ثم كاتباَ مسرحياَ كوميدياَ وممثلاَ ثم كاتب تراجيديامفطرة للقلوب.

-ربما بدأ وليم شكسبير بالكتابةالمسرحية في فريق اللورد تشامبرلين عام 1592 من خلال الكتابات الكوميديةالخفيفة.

-حاول شكسبير كثيراَ أن يثور على حصرهفي الجانب الكوميدي فخلال الفترة من (( 1592 و حتى 1596 )) أثرى شكسبير المسرح بعدهتراجيديات خلاف مسرحياته الكوميدية ولكن ضغوط الفرق المسرحية كانت كبيرة للغايةفأضطر لهذا السبب أو لغيره أن يترك التراجيديات خلال الفترة من (( 1596 و حتى 1600)).

-ساهم مع الممثلين المشهورين إدوارد ألن ورتشرد بوربج في إنشاء مسرح الجلوب عام 1599 والذي عرض عليه أغلب مسرحياته فيما بعدوالذي احترق عام 1613 بعد إصرار شكسبير إطلاق مدفعية قوية في مسرحية هنري الثامنفأصابت ركناَ من أركان المسرح وبعد ساعات احترق بأكمله.

-كان التحول الحقيقي في حياة شكسبير فيما بعد 1600 ، فبدخول القرن الجديد دخلشكسبير مرحلة النضج والتطور والخلود المسرحي فقدم أهم مسرحياته ويمكننا القول أنهلو تم إلغاء فترة ما قبل 1600 من حياة شكسبير الأدبية لما تأثرت مكانته لدينا ألانكثيرا.َ

-عام 1612 ترك شكسبير المسرح واعتزلهنهائياَ وعاد إلى بلدته وقريته الأولى ستراتفورد أون أفون تاركاَ لندن بعد أن اشترىأكثر من 100 فدان أرض في ستراتفورد ويقال أنه كان يقرض الناس هناك حتى وفاته.

-قام شكسبير في بداية عام 1616 بكتابه وصيتهوأوصى بتوزيع أمواله وأراضيه على عائلته وأصدقاؤه وعامة الفقراء من البلدة الأولىستراتفورد.

-وفي الثالث و العشرين من أبريل مننفس العام (( 1616 )) رحل وليم شكسبير عن عالمنا عن عمر يناهز الثانية والخمسين بعدأن أثرى الأدب المسرحي بما يزيد عن 35 مسرحية ما بين كوميدية وتاريخية وتراجيدية ،كانت كفيلة بأن تجعله معنا حتى ألان و بجانبه عبارة صغيره تقولSadأعظم شاعر مسرحي في تاريخ الأدب العالمي)).

بتمنى انو يكون الحديث عن هالشصية العظيمة نالت اعجابكم Razz
مع خالص تحياتي ومحبتي للجمييييييييييييع flower
avatar
NoUr kasem
مساعد المدير
مساعد المدير

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 30
الموقع : دمشق . . فلسطينية الأصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى